المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول بعنوان ( إصلاح قطاع التأمين في العراق: تحديات الواقع وفرص المستقبل)

المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول بعنوان ( إصلاح قطاع التأمين في العراق: تحديات الواقع وفرص المستقبل)

برعاية وحضور السيد وزير المالية المحترم وتحت شعار “الاصلاح الاقتصادي طريقنا لتحسين اداء المؤسسات المالية ” نظم مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول بعنوان ” إصلاح قطاع التأمين في العراق : تحديات الواقع وفرص المستقبل” للمدة من ١٥-١٦/ ٩/ ٢٠٢١ في رحاب جامعة النهرين.
جاء هذا المؤتمر بالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة اعادة التأمين، وجامعة النهرين/ كلية اقتصاديات الاعمال والجامعة المستنصرية/ كلية الادارة والاقتصاد وجامعة بغداد/ المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.

اليوم الأول للمؤتمر تضمن كلمات الترحيب والافتتاح ، وتضمنت الجلسة الاولى التي ترأسها الأستاذ الدكتور فلاح حسن ثويني إلقاء سبعة بحوث ، اما اليوم الثاني للمؤتمر فقد تضمن جلستين الجلسة الاولى ترأستها الأستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة عميد كلية اقتصاديات الأعمال تضمنت إلقاء اربع مشاركات من خارج العراق وأربعة بحوث من دخله ، فضلا عن مساهمة خبراء من شركات التأمين. فيما تضمنت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور هيثم عبد الخالق إلقاء اربعة بحوث علمية.
اهم التوصيات التي انبثقت عن المؤتمر:
١- اعادة هيكلة قطاع التأمين في العراق باتجاه زيادة فاعليته وقدراته التنافسية من خلال إنهاء احتكار الشركات الحكومية للنشاط التأميني.
٢- بناء وتطوير نموذج ديناميكي يلائم شركات التأمين العراقية ، يستوعب التغيرات البيئية في قطاع التأمين المحلية والدولية.

٣- تبني القيادات الإدارية العليا لمفهوم التفكير الاستراتيجي لما له من اهمية في صناعة التأمين وتحقيق الريادة في الاعمال ، واختيار القيادات الإدارية على وفق معيار الجدارة و الكفاءة.
٤- تفعيل مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات كمنهج أخلاقي للارتقاء بالمجتمع على الاصعدة كافة.
٥- تبني استراتيجيات تسويق مبتكرة واستخدام الأساليب الترويجية المستندة على التقنيات الحديثة.
المؤتمر ناجح بكل المعايير من حيث التهيئة والإعداد والتنظيم والإشراف، والتغطية الإعلامية والبحوث العلمية الرصينة والمشاركات من داخل العراق وخارجه، فضلا عن الحضور الممتاز على مدى اليومين للمؤتمر، كذلك المداخلات الجيدة التي اغنت النقاشات ومن ثم الخروج بتوصيات عملية وواقعية.