Forgot Password

مكتب أقتصاديات الاعمال للخدمات الاستشارية والتدريب

نبذة عن مكتب أقتصاديات الاعمال للخدمات الاستشارية والتدريب

لا بد لكل كلية- وكما هو متعارف عليه- ان يكون لها مركزاً او مكتبا بحثيا متخصصا في شؤون الخدمات البحثية والاستشارية والتدريبية يعزز دور ومكانة الكلية وأهميتها في الاطار الاكاديمي والمهني بغض النظر عن حجمه وهيكله الاداري وآلية تمويله سواء أكان مركزا مستقلاً أم وحدة تابعة. لذا اصبح ملحاً وضرورياً لكلية حديثة العهد ومتميزة وفريده في مجالها ككلية اقتصاديات الاعمال بجامعة النهرين ان يكون لها مركزا او مكتبا بحثيا استشاريا تدريبيا يقدم سلــــسلة من الخدمات الاستشارية والتدريبية والبحثية الى كل من يهمه الامر من خلال كادره الكفوء والمتخصص الذي يمتلك من الخبرة والتأهيل العلمي والعمـــلي ما يفتقد أليه العديد بل الكثير من سواه. وهنا برزت الحاجه بل الطموح والضرورة – أن اتضح التعبير – الى تأسيس هكذا مركز او مكــتب من شأنه ان يرســـــخ مكانة وأهمية ودور كلية اقتصاديات الاعمال ويرفع من شأنها ضمن محيطها الجامعي والاكاديمي والمهني ويجعل لها اسماً مميزاً بالجودة في سوق العمل.


الأسباب المبررة لتأسيس المكتب:

  1. تفعيل عمل الجامعة المنتجة فيما يتعلق بالتعاقد على تقديم الخدمات المالية والادارية والاقتصادية لكافة المؤسسات والشركات والمصارف العاملة في القطاع العام والمختلط.
  2. التعاقد على أقامة الدورات التخصصية داخل وخارج القطر مع كافة الجهات.
  3. الدخول كطرف أساس في أتفاقيات وتعاقدات مع جهات خارجية وداخلية للاشراف على تنفيذ المشروعات قيد التنفيذ.
  4. التعاقد مع الجهات الخارجية لتبادل المدربين والتدريسيين المختصين في مجالات التمويل والمحاسبة والتدقيق والتسويق وادارة المشروعات ودراسات الجدوى الاقتصادية وما الى ذلك من الانشطة المطلوبة في سوق العمل.

الاهداف والغايات لتأسيس المكتب

  • تنمية وتطوير الموارد البشرية من خلال اقامة دورات تدريبية متخصصة وفق مستويات عده طبقا لأحتياجات الجهات الراغبة بتدريب ملاكاتها.
  • وضع وتطوير المناهج الاكاديمية والمهنية والتدريبية على وفق متطلبات واحتياجات الجهات الراغبة بذلك.
  • تقديم كافة الخدمات الاستشارية للجهات ذات العلاقة.
  • تقديم كافة الخدمات البحثية والتطويرية للجهات ذات العلاقة.
  • تأهيل كوادر العمل الشابة اداريا وماليا واقتصاديا مع منحهم شهادات كفاءة في هذا الشأن.

المستفيدون من مكتب أقتصاديات الاعمال للخدمات الاستشارية والتدريب

يستفيد من الخدمات التي يقدمها المكتب كل من الجهات الاتية:

  1. الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة.
  2. شركات القطاع المختلط والخاص كافة.
  3. المصارف الحكومية والاهلية بكل أنواعها.
  4. الجامعات والكليات الحكومية والاهلية.
  5. المستثمرون العراقيون وغير العراقيون داخل وخارج العراق بكافة تصنيفاتهم.

أفاق التطور المستقبلي لمكتب أقتصاديات الاعمال للخدمات الاستشارية والتدريب

يمكن لهذا المكتب ان ينطلق من اهداف وغايات تأسيسه ليحققها ويتطور منها ويتوسع تلبية لمتطلبات واحتياجات سوق العمل العراقي والاجنبي بما ينسجم مع امكاناته وتوجهاته ليأخذ موقعه الطبيعي بين باقي المراكز المماثله له من خلال ابرام الاتفاقيات والعقود مع الجهات والمراكز البحثية والاستشارية والتدريبية ذات الشأن وسمعة دولية في هذا المجال. هذا فضلا عن امكانية اقامة دورات تدريبية متخصصه تمنح على اساسا شهادات دوليه معتمده في بعض التخصصات من خلال التعاون والتوأمة مع بعض المراكز والمؤسسات العالمية المعروفة والمعتمدة دولياً.


أ ستشاريو مكتب أقتصاديات الاعمال للخدمات الاستشارية والتدريب

  1. أ.د. نغم حسين نعمة/ رئيس المكتب
  2. أ.د. محمد عبد صالح/ عضواً
  3. أ.م.د. عمر علي كامل/ عضواً
  4. أ.م.د.طارق علي جاسم/عضواً
  5. أ.م.د.براق صبحي كامل/ عضواً

برنامج تدريبي بعنوان «التسويق المصرفي ودوره في جودة الخدمة المصرفية»

نظم مكتب الاستشارات والتدريب في كلية اقتصاديات الأعمال/جامعة النهرين دورة تدريبية بعنوان :”التسويق المصرفي ودوره في جودة الخدمة المصرفية” وذلك للمدة من ٦ – ٨/ ١٢/ ٢٠٢٠ ، شارك بها عدد من طلبة كليتنا وخريجي كليات الإدارة والاقتصاد في الجامعات العراقية

برنامج تدريبي بعنوان «الكشوفات المالية وتحليلها»

نظم مكتب الاستشارات في كلية اقتصاديات الأعمال برنامج تدريبي عن: “الكشوفات المالية وتحليلها” ، للمدة من ٨- ١٠/ ١١/ ٢٠٢٠ ، قدمها الدكتور علي قاسم حسن التدريسي في قسم الرقابة المحاسبية والمالية في كليتنا. ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى بيان كيفية تحليل الكشوفات المالية والمصرفية من خلال توضيح أدوات التحليل المالي.


البرنامج التدريبي الثاني بعنوان « تنمية و تطوير القيادات الإدارية العليا»

‏ضمن نشاطات المكتب الاستشاري لكلية اقتصاديات الأعمال تم تنظيم دورة تدريبية (( تطوير وتنمية القيادات الإدارية العليا )) للمدراء العامين في وزارة التجارة للمدة 25-27‏/2‏/2020 .وتم تقديم البرنامج التدريبي أعلاه من قبل الاستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة عميد كلية اقتصاديات الأعمال والمدرس المساعد أزهر نعمة التدريسي في كلية اقتصاديات الأعمال.


دورات تدريبية لشهر شباط 2020

1- دورة تدريبية بعنوان ” أخلاقيات مهنة المحاسبة ودورها في نجاح العمل المحاسبي والرقابي” ، للمدة من ٩- ١٣/ ٢/ ٢

2- دورة تدريبية بعنوان ” تقنيات إدارة المشاريع باستخدام التحليل الشبكي” ، للمدة من ١٦- ٢٠/ ٢/ ٢٠٢٠.٣

3دورة تدريبية في SPSS ، للمدة من ٢٣- ٢٧/ ٢/ ٢٠٢٠.علما بأن اجور الاشتراك (٢٥) خمسة وعشرين ألف دينار للطلبة كافة. و (٥٠) خمسون ألف دينار للموظفين كافة.


برنامج التدريبي الاول بعنوان « تنمية و تطوير القيادات الإدارية العليا»

نظم مكتب اقتصاديات الأعمال للخدمات الاستشارية والتدريب في كلية اقتصاديات الأعمال/ جامعة النهرين ، برنامج تدريبي بعنوان « تنمية و تطوير القيادات الإدارية العليا» للقيادات الإدارية العليا في وزارة التجارة للمدة من 24-26/ 11/ 2019 ، شارك فيها المدراء العامون في وزارة التجارة، وتم تقديمها من قبل ا.د.نغم حسين نعمة.