Forgot Password

مجلة الريادة للمال والاعمال

المجلد الثاني/ العدد الثالث للمجلة

المجلد الثاني / العدد الثاني للمجلة

المجلد الثاني / العدد الاول للمجلة

المجلد الاول/العدد الثاني للمجلة

المجلد الاول/العدد الاول للمجلة


غلاف المجلة

نبذة عن المجلة About The Journal

مجلة الريادة للمال والاعمال هي مجلة علمية دولية محكمة حاصلة على

الرقم المعياري الدولي ISSN 2708-8790

تصدرعن كليــــة اقتصاديات الاعمال – جامعة الــــنهرين في جمهورية العراق بصورة دورية نــــصف سنوية حيث يشرف عليها هيئة تحرير اكاديمية متخصـــــصة  تضم كادر متقدم من اعضاء الهيئات التدريسية العامــــــلين فـــي مختلف الجامعات العالمية والخبراء والمستشارين الماليين والاقتصاديين كــمــا انها تفتخر بلعب دور مهم في مجال البحث العلمي من خلال المساهمة والترحيب بنشر البحوث العلمية الاصيلة والرصينة من جميع انـــحاء العـالم التي تغطي اخر التطورات في مجالات المال والاعمال الواسعة والحيوية بضمنها تخصصات (ادارة الاعمال – المحـاسبة – الاحصاء – الاقتصاد – العلوم المالية والمصرفية)  اضافة الى التخصصات الاخرى ذات الصلة بالعلوم الاقتصادية.

تخضع البحوث العلمية في المجلة الى نظام مراجعة وتحكيم يستند الى قواعد وسياسات داخلية تنظــــم عملية تقييم البحوث من قبل مجموعــة متميزة ومهنية من المحكمين في مختلف التخصصات العــــــــلمية من اجل اثراء عملية التقييم العلمي.

رؤية وأهداف المجلة Vision and Objectives of Journal

رؤية المجلة

تطمح المجلة الى النهوض بالبحوث العلمية في مجالات المال والاعمال ورفع مكانتها الاكاديمية والالتزام والحفاظ بمعايير البحث العـلمي على المستوى المحلي والدولي من خلال سعيها في نشر البحوث الاكاديمية الاصيلة ذات الافكار المتميزة والجودة العالية و دعم الطاقات الابداعية للباحثين وتوظيفها في مجال التطور الاقتصادي للبلد من اجل تحقيق الريادة العالمية والارتقاء الى مصاف المجلات العلميــــــة المصنفة دولياً.

اهداف المجلة

بصورة عامة يمثل الهدف الرئيسي لمجلة الريادة للمال والاعمال في أن تكون مصدرًا رائدًا للمقالات العــــــلمية والأوراق البحثية داخل وخارج العراق وتنشيط البيئة الفكريّة في الأوساط الجامعية من خلال العمل على تحقيق  الاتي :

1- نشر الافكار العلمية وتقديم نظرة عامة عن التطورات البحثية المتعلقة بمجالات الاعمال التجارية والجـــــــوانب الاخرى ذات الصلة المباشرة من خلال السعي الى استقطاب اكبر عدد من الباحثين داخل وخارج العراق و تشـــجيع اعضاء هيئة التدريس على نشر البحوث العلمـــــــــــية الأصـــيلة التي تلتزم بمعايير البحــــث العلمي المتفق عليها عالميا من اجل المساهمة في تنمية المعرفة العلمية وإثراء البيئة الفكــــــــــــريّة في الأوساط الاكاديمية ببحوث ذات كفاءة علميّة عاليَة، تُسهم في تلبيَة الاحتياجات النظريّة والواقعيّة للمجتمع.

2- تشكيل فريق متخصص من هيئة التحرير يضم مختلف الاختصاصات العلمية في العلوم الاقتــــــصادية والادارية والمالية ومن مخــــــــــتلف الجامعات المحلية والعالمية من اجل رفع مستوى جودة عملية نشر البحوث العلمية في المجلة.

3- استقطاب الاعضاء المتميزين في هيئة التحكيم والاستفادة من ارائهم وتوصياتهم في مجالات البحث العلمي المختلفة.

4- تزويد المجتمع العلمي في جميع أنحاء العالم بمنصة للتبادل الاكاديمي ونشر الابحاث المبتكرة في جميع مجالات المال والاعمال تكــــون بمثابة مرجع علمي لجعل الأوراق البحثية والمقالات العلمية متاحة من اجل تشجيع الباحثين واساتذة الجامعات لعرض نتاجاتهم العلـــــــمية ومناقشة وتبادل الأفكار والنظريات الحديثة حول المشــــــكلات التي تواجه عالم الأعمال.

5- اعطاء الفرصة الى الباحثين الواعدين في المساهمة في دعم عملية التنمية الاقتصادية للبلد من خلال المعلومات والنـــتائج التي تقدمها البحوث المنشورة والاستفـــــــادة من التوصيات العلمية التي يقدموها في تنشـــــــيط القطاع الاقتصادي وتعزيز السياسات المالية للبلد.

سياسات واجراءات النشر Publication Policies and Procedures

لقد تم صياغة سياسات المجلة بعناية كبيرة لضمان نشر البحوث الاصيلة والمبتكرة التي تتوافر فيها معايير وشروط البحث العلمي والتمسك بأعلى معايير أخلاقيات النشر واتخاذ جمـــــــــــيع التدابير الممكنة ضد أي سوء تصرف في النشرالعلمي اذ ترى ادارة المجلة أن النشر الأخلاقــــي يتطلب التعاون المــــشترك من جميع الأطراف المشاركة في عملية النشربضمنهم المؤلفين , المراجعين والمحررين للاتفاق على معــــــــــايير السلوك الأخلاقي المتوقع.

تختص المجلة بنشر البحوث ذات الصلة بالعلوم الاقتصادية المختلفة واي دراسات واســــــهامات اخرى تقع ضمن اهداف واهتمامات المجلة, كما يتطلب من الباحثين تقديم بحوثهم باللغة الرسمية العربية اواللـغة والانكليزية حصراً مع مراعاة استخدام الاملاء والقواعد اللغويــــــــة الصحيحة في صياغة الجمل , وان اي ورقة بحثية  مكتوبة باللغة الانكليزية ولا تفي بمستوى إجادة اللغة الإنجليزية بما يتفق مع المجلات التي تصـــدر باللغة الإنجليزية سوف تكون مرفوضة.

تشترط المجلة ايضاًمن الباحث ان يقوم بكتابة تعهد خطي يؤكد من خلاله ان لايكون البحث المقدم للنشر قد نشر او قدم للنشر في مجـــــلة اخرى بصورة ورقية او الكترونية او قدم الى احد المؤتمرات او الندوات الـعلمية او الى اي جهة اخرى سواء كانت داخل وخارج العراق .

كما تتعهد المجلة من خلال سياسات النشر الخاصة بها في تحقيق النزاهة والجودة والشفافية في عملية التــحرير وتلتزم في تحقيق مستوى عالٍ من الانفتاح اذ ان جميع البحوث التي سوف تنشر تكون متاحة لجـــميع البـــاحثين (Open – Access) على موقع المجلة الالكترونـي ويمكن الوصول اليها بشكل مباشرعـــــــــبر رابـــط البحث الالكتروني من اجل التنزيل والنسخ والتوزيع.

  

أرشادات النشر

تتضمن هذه الفقرة مجموعة من الارشادات والتعليمات للمؤلف او الباحث من اجل تسهيل عملية ارسال البحوث العلمية الى المجلة بالشكل المطلوب والصحيح.

أ – ارشادات تتعلق بالجوانب الفنية للبحث :

يجب ان يتم ترتيب البحوث المرسلة الى المجلة وفقاُ الى الاتي :

– ان تتضمن الصفحة الاولى العنوان الرئيسي للبحث باللغة العربية والانكليزية- معلومات الباحث – المستخلص للبحث – الكلمات الرئيسية (المفتاحية)– المقدمة.

1- يجب ان تتضمن الصفحة الاولى معلومات عن الباحث اسفل عنوان البحث مباشرة تنظم بالشكل الاتي :

  • اسم الباحث الكامل باللغة العربية والانكليزية (وھذاینطبق على جمیع الباحثین المــــــشاركین في البحث ).
  • العنوان والانتماء الوظيفي ( المؤسسة العلمية او الجامعة والدولة التي ينتمي اليها الباحث) باللغة العربية والانكليزية.
  • تاريخ تقديم البحث.
  • البريد الالكتروني للباحث وجميع الباحثين المشاركين.

 

2- المستخلص :

  • يجب وضع كل من الملخصات العربية والانكليزية في بداية المخطوطة المقدمة بعد اسم الباحث مباشرة.
  • يجب ان لايقل المستخلص عن 150 كلمة ولايزيد عن 350  كلمة.
  • بالنسبة للبحوث باللغة العربية يجب ان يكتب مستخلص باللغة العربية والانكليزية , اما البحوث باللغة الانكليزية فلا توجد ضرورة لكتابة مستخلص بالعربي وعنوان البحث بالعربي لانه سينشر باللغة الانكليزية بالكامل.
  • يفضل ان يقدم المستخلص بصورة دقيقة وواضحة تتضمن اشكالية البحث الرئيسية والطرق الرئيسية المستخدمة في البحث واهم النتائج التي تم التوصل اليهــــــــا .

3- الكلمات الرئيسية ( المفتاحية) للبحث : يجب ان تدرج بعد المستخلص مباشرة  وان لاتقل عن 5 كلمات .

 4- المقدمة : يجب أن تتضمن المقدمة بيانًا واضحًا للمشكلة ، والأدبيات ذات الصلة بالموضوع والنهج أو الحل المقترح . كما يجــب أن تكون بلغة مفهومة وواضحة.

5- يجب كتابة البحث بصيغة Microsoft Word يكون مقاس الصفحة  A4 وأن لاتزيد صفــــحات البحث عن 25 صفحة ، مطبوعــــة حجم الخط 12 اما نوع الخط يجب استــــخدام نوع  RomanTimes New  مــــــــع مسافةsingle -spaced (1.0) بين الاسطر وتكــــون الهوامش 2 سم عن يمين ويسار الصفحة، و3 ســـم من أعلى وأسفل الصفحة.

6- العناوين الرئيسية تكتب بخط من نوع   TimesNew Roman بحجم خط  14Bold  اما العناوين الفرعية تكتب بخـط  من نـوع   TimesNew Roman بحجم خط 12Bold.

7- يتطلب من الباحث وصف منهجية البحث بما فيها تحديد مشكلة البحث الرئيسية واهمية واهداف الدراسة وتحديد مواصفات فـــــرضــية البحث الرئيسية والاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالبحث. 

8- النص الرئيسي للبحث: يجب ان يبدا النص الرئيسي للبحث بصفحة جديدة مستقلة عن صفحة العنوان الرئيسي. وطالما يتم تقييم البحوث من قبل محكميين خارجين ولاغراض السرية يفضل عدم ذكر اسم الباحث في متــن البحث الرئيسي وانما في صفحة العنوان الرئيسي فقط كما اشرنا مسبقا.

9- بالنسبة للاشكال والجداول المدرجة في البحث بما فيها الصور والرسومات يجب أن تكون واضحة, مرقمة بشكل متسلسل, معنـــــــــونة ومشار اليها بشكل مختصر. يتطلب في متن البحث ذكر ارقام الجدول مثــــــــــــل جدول (1) وعناوين تلك الجداول اذ يوضع عنوان الجــــــدول في أعلى الجدول مباشرة ويوضع في أقصى اليمين كـــذلك يجب كتابة مصدر الجدول والتعليقات او الملاحظات المصاحبة للـــــجدول (إن وجدت) أسفله, اما بالنسبة الى الاشــــكال  يجب ايضا ذكر رقم الشكل  مثل شكل (1) اذ يوضع عنوان الشكل في اسفل الشكل مباشرة ويـــــــوضع في متوسط الشكل كذلكيجب كتابة مصدر الشكل اما في حال وجود تعليق مصاحب على الشـــــــكل أو الصورة يجـــب دمجه مع الشكل. 

10- المصادر : بالنسبة الى المصادر التي تكون في متن البحث يجب ان تكون بالترتيب الاتي : ( اسم المؤلف الاخير , سنة النشر , صفحة النشر ), مثلا ( العادلي , 2015 , ص 45 )  ( الشاذلي , 2018 , ص 68 -67)  – ( محمد واخرون , 2019 , ص  (56 ولايســـــــمح بادراج المصادر في هامش الصفحة.  كذلك يجب ان تذكر المراجع او المصادرالتي تم الاقتباس منها في النص الرئيسي للبحث بشــكل كامل في نهاية البحث بشكل منفصل وتنظم بشكل ابجدي باستخدام اسلوب كتابة المصادرالعالمي  APAوكما مبين ادناه بالنسبة للكــتب العلمية :

الاسم الاخير للمؤلف , الاسم الاول , ( سنة النشر ) عنوان الكتاب المؤلف , الطبعة, مكان ودار النشر , عدد الصفحات.

مثال – الراشدي , عامر , (2019)  مبادي المالية العامة , الطبعة الثالثة ,  بغداد , دار المتنبي للنشر والتوزيع , 230  صفحة.

وكذلك الحال بالنسبة للمصادر الخاصة بالمجلات والدوريات والبحوث العلمية .

11- يحق لهئية التحرير اجراء بعض التعديلات الشكلية على الورقة البحثية اذ تطلب الامر دون المساس بالموضوع الرئـــــيسي للبحث.

12- كل بحث لاتتوافر فية الشروط اعلاة لايتم نشرة.

ب – الارشادات الخاصة بالفحص الالكتروني :

بسبب التطور الكبير الذي حصل مؤخرا في عملية نشر البحوث العلمية بصـــورة الكترونية, وتكنولوجيا المعلومات وتوفر قواعد البيانـــات العلمية للبحوث المنشورة ، ظهرت برامــج الكشف عن الاقتــــــــــــــباس واثبات أصـــــالة المؤلفـــــــات العـــــــلمية والتي أطلق عليهــــا باللـــــغة الإنجليزيةPlagiarism software  والتــــي اتجهت العديد من الجامعات العالمية والمؤسسات البحثية إلى تبني تلك البرامج بصــــورة واسعة. لذلك للتحقق من الاصالة العلمية تخضع جميع البحوث المرسلة الى المجلة الى برنامج فحص الاستلال الالـكتروني ((Turnitin وعــلى ان لاتزيد نسبة الاستلال العلمي لتلك البحوث عن 20% من خلال تقرير الاستلال الالكتروني الذي يرسل للــــباحث بعد اجراء الفحص مباشرة.

ج الارشادات الخاصة بالملكية الفكرية واخلاقيات النشر العلمي :

وفقا لسياسات المجلة ومن اجل ضمان الحقوق الفكرية للباحثين ( التاليف والطبع والنشر ) , ضرورة ان يــــــلتزم الباحث بالضوابط الاكاديمية والاخلاقية المتعارف عليها في النشرالعلمي وان يتحمل المســــؤولية الكاملة من خلال كتابة تعهد خطي (نموذج تعهد يـــــــرسل الى الباحث ) يتعهد فيه بان يكون بحثة المرسل اصيلاً وان لايكون منتحل من بحث علمي , رسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه او قد تم نــــشره بصورة جـــــــزئية او كلية في مجلة اخرى سواء بصورة ورقية او الكترونية , مؤتمر علمي , ندوة علمية او اي جهة اخرى غير المجلة .


رسوم النشر

كيفية ارسال البحوث العلمية

ترسل البحوث بصورة الكترونية عبر البريد الالكتروني الخاص بالمجلة وكما موضح ادناه :

ejfb.journal@gmail.com

وسوف يستلم الباحث بعد الارسال رسالة توكيد من مدير التحرير يؤكد فيها استلام البحث وخضوعة لاجراءات التحكيم العلمي.

التحكيم والمراجعة Peer-Review Process              

1- ان جودة المجلة تعتمد على المحتوى العلمي الذي تنشرة , لذلك تسعى المجلة الى تبني عملية مراجعة فعــــــالة وقوية للبحوث المستلمـة من أجل ضمان نشر الأبحاث العلمية الاصيلة وبناء منصة اكاديمية رصينة للتبادل الثقافي بين الباحثين. وفقاً لذلك ترسل البحوث المقدمة للنشر بعد اجتياز مرحلة الفحص الالكتروني واستلام نموذج التعـهد من الباحث الذي تم الاشارة اليه في ارشادات النشرالى مراجــــــــعين مختصين لتحكيمها حسب الاصــــــول العلمية وفقاً للخطوات التالية :

  • اغراض السرية واخفاء اسم الباحث عن المحكمين يتم ارسال البحث المستلم دون ذكر اسم وعنوان الباحث.
  • يخضع البحث المستلم الى تحكيم علمي من قبل اثنين من المحكمين الخارجيين المستقلين من ذوي الاختصاص الدقيق بموضوع البحث والذين يتم اختيارهم بشـــكل سري من قبل المجلة.
  • تلتزم المجلة التزاماً اخلاقيا في احترام خصوصية الباحث والموضوعية والامانة العلمية في التعامل مع البحث وعدم اتاحة اي معلومات تخص اسم الباحث والباحثين المشاركين او عناوين البريد الالكتروني المقدمة في البحث سواء من قبل ادارة المجلة او هيئة التحرير الى اي طرف ولاي غرض باستثناء الباحث والمحكمين ذوي العلاقة بتحكيم البحث.

كلمة رئيس التحريرWord From The Editor-In-Chief

ان المبادرات الشخصية والأفكار الإبداعية هي بذور التنمية الاقتصادية ، وهي التي تصنع الفرق بين البـــلدان المتقدمة وتلك التي تقبع في ذيل القائمة. فالمخترعات والمبتكرات والاكتشافات تبدأ صغيرة ولكن بأحلام كبيرة وايمان عميق من أفراد نذروا أنفسهم لإعـــمار الأرض وإحداث تغيير كبير في حياة كثير من الناس إلى الأفضل. لكن البحث عن الجديد والافضل يتطلب ثقافة مجتمعية مبنية على الدافعـــية نحو الإنجاز وتحقيق التميز.

وهنا تظهر أهمية ريادة الأعمال في تطوير القطاعات الاقتصادية كافة ، من خلال تزويدها بالأفكار والمنتجــــــــات الجديدة ، وهذا بطبيعـــة الحــــال سيعود بالنفع على الجميع. ولذلك ينبغي إلا ينظر لريادة الأعمال من زاوية ضيقة في أنها لمعالجة مشكلة البطالة وكحل لأزمة طارئة ، وإنما بذور أساسية لتطوير المجتمعات. واليوم نـــــــضع بين ايديكم العدد الأول من مجلة ريادة المال والأعمال ، لتصــــــل الى كل المهتمين.

هيئة التحرير Editorial Board

أتصل بنا Contact Us